. سبيرولينا فوائدها واضرارها للمرأة - تحت الانشاء وجمع المصادر .

سبيرولينا فوائدها واضرارها للمرأة - تحت الانشاء وجمع المصادر

سبيرولينا للمرأة غذاء كامل يمكن أن يساعد في حماية صحة المرأة بشكل طبيعي، يمكن أن يساعد تناول الطحالب كل يوم في تحسين الاختلالات الهرمونية بشكل طبيعي، يساعد فيتامين K2 من Chlorella algae في تحسين صحة القلب والعظام.

لنساء مع سبيرولينا كنز كبير ونصيب الأسد حيث تساعد في :

  • تقليل الاكتئاب، تقليل بمتلازمة ما قبل الحيض الذي يبلغ ذروته قبل الدورة الشهرية مباشرة.
  • الاحتياجات الغذائية الفريدة للمرأة، هل تعلم أن المرأة لديها احتياجات غذائية فريدة من نوعها ، بما في ذلك احتياجها للمزيد من الفيتامينات والمعادن خلال مراحل حياتها المختلفة؟
  • فيتامينات / معادن. الكالسيوم والحديد وحمض الفوليك ضروري للنساء.
  • تقليل مشاكل صحية، ومن المرجح أن تعاني النساء من مشاكل صحية متعلقة بالتغذية مثل مرض الاضطرابات الهضمية وعدم تحمل اللاكتوز ونقص المعادن مثل فقر الدم الناجم عن نقص الحديد .
  • الصحة الإنجابية لدى النساء احتياجات غذائية مختلفة خلال مراحل مختلفة من الحياة ، مثل أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية أو بعد انقطاع الطمث.

هل تساعد سبيرولينا في متلازمة تكيس المبايض؟

عُرفت العلاجات الطبيعية بتأثيراتها الأكثر أمانًا. سبيرولينا (SP) هو نوع من الطحالب الخضراء المزرقة التي تحتوي على العناصر الغذائية والمركبات التي من شأنها أن تعالج متلازمة تكيس المبايض وتقلل من الآثار الجانبية المحتملة لمتلازمة تكيس المبايض من خلال اختبارات تأكيدية متعددة علي اثبات آثارها على  الانظمة المختلفة المتعددة المسؤولة عن حدوث متلازمة تكيس المبايض مقارنةً بـالمواد والطرق الاخري..

سبيرولينا والدورة الشهرية

الأكل المناسب أثناء فترة وقبيل الدورة الشهرية، وقد يتطلب الامر تعديل نظامك الغذائي ليشمل عناصر غذائية معينة خلال هذه الفترة من الشهر -  الدورة الشهرية -  للتخفيف من حدة الأعراض والآلام المصاحبة و الناتجة عنها، تعرفي على المناسب أثناء فترة الدورة الشهرية - الأطعمة الغنية بالحديد، الأطعمة الغنية بالألياف، الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك، الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم، الفواكه والخضروات.

نصائح مهمة في أثناء فترة الدورة الشهرية 

  • تساعد بعض من الأطعمة على تقليل أعراض فترة الدورة الشهرية والحفاظ على الصحة العامة، في حين أن هناك  بعض من الأطعمة الأخرى تؤدي الي  زيادة أعراض فترة الدورة الشهرية، لذلك لبد من اختيار أطعمة غنية بالعناصر الغذائية التي تحتوي علي البروتين، والألياف، والحديد.
  • كما ينصح بشرب كمية كثير من المياه  لأنها خالية من سعرات حرارية، وكما ننصح تجنب المشروبات السكرية التي تساعد علي  الجفاف الذي  يحصل أثناء فترة الدورة الشهرية.
  • التقليل من تناول المشروبات التي تحتوي على عنصر الكافيين، منها : الشاي، والقهوة، الخ ، والتي تمنع من  امتصاص الحديد وتعمل على تضييق كلا من الأوعية الدموية والشرايين، و في بعض الأحيان والصداع والإسهال.

هل سبيرولينا تنظم الدورة الشهرية؟ 

بعد تناول سبيرولينا ، أبلغت النساء عن تقليل الأعراض الجسدية والمزاجية التي تشكل جزءًا من متلازمة ما قبل الدورة الشهرية وشعورهن بالهدوء ، وطاقة أكثر ، وألمًا أقل في الثديين ، وهبّات ساخنة أقل. تُعزى الأسباب إلى الكميات العالية من حمض جاما لينولينيك في سبيرولينا ، وهو حمض دهني يتحول إلى البروستاجلاندين، وهو مقدمة لهرمونات مهدئة.

طحالب سبيرولينا والهرمونات

للهرمونات العديد من التأثيرات المهمة على صحة المرأة ، ونحن لا نتحدث عن التقلبات المزاجية فقط خلال "ذلك الوقت من الشهر". الانتفاخ ، والتعب ، والتهيج ، وتساقط الشعر ، وخفقان القلب ، وصعوبة التركيز والعقم ، هي مجرد أعراض قليلة لاختلال التوازن الهرموني. لحسن الحظ ، أظهرت الأبحاث أن العديد من هذه الأعراض يمكن تقليلها عن طريق طحالب السبيرولينا.

فوائد سبيرولينا للهرمونات - هل تؤثر سبيرولينا على الهرمونات؟

وأظهرت الأبحاث أن فيتامين K2 ، وهو عنصر غذائي آخر موجود في الطحالب سبرولينا  ، (وخاصة الكلوريلا) يساعد أيضًا في تخفيف المشاكل الهرمونية.

قد يكون وجود مركبات شبيهة بالستيرول في السبيرولينا مسؤولاً عن تقليل  اضطراب الهرمونات الجنسية عن طريق تقليل الهرمونات.

هل يمكن أن تعالج السبيرولينا اختلال التوازن الهرموني؟

تساعد الأطعمة مثل سبيرولينا على دعم نظام إزالة السموم الطبيعي هذا لتحقيق التوازن الهرموني . يقول كينغ: "يمكن أن تكون الاطربات في هرمون الاستروجين والبروجسترون وراء الأعراض المرتبطة بالهرمونات التي نربطها غالبًا بمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية مثل التشنجات وتقلبات المزاج وآلام الثدي والانتفاخ

أما الستيرول النباتي فهو العلاج الطبيعي الذي أثبت فعاليته بشكل كبير في خفض نسب الكوليسترول الضار في الجسم؛ حيث تساعد الفيتوستيرول (الستيرويدات النباتية) على خفض الكوليسترول، حيث ان معدل ارتفاع الكوليسترول عند النساء أعلى مقارنةً بالرجال

سبيرولينا أثناء الحمل

جميع النساء الحوامل يرغبن في تناول الطعام الأفضل لطفلهن. أي طعام أو مكمل غذائي يمكن أن يجعل الطفل رشيقاً وقوياً ومتوهّجاً أمر لا بد منه للاستهلاك. لكن في كثير من الأحيان تشعر الأمهات بالقلق إزاء السلامة والآثار الجانبية لما يتناولانه أثناء الحمل.

  • السبيرولينا مليء بالعناصر الغذائية التي يمتصها جسم الإنسان. بالمقارنة مع العناصر الغذائية التي يتم تصنيعها صناعيا ، فإن العناصر الغذائية في السبيرولينا يتم تصنيعها طبيعيا.
  • يمكن أن يساعد على تحسين مستويات الهيموجلوبين في الجسم وبالتالي منع التعب وفقر الدم أثناء الحمل.
  • تعمل الأحماض الدهنية الأساسية الموجودة في السبيرولينا على تعزيز التوازن الهرموني وتنظيم ضغط الدم.
  • يمكن أن تساعد السبيرولينا أيضًا في تعزيز نمو دماغ الطفل. كما أنه يمنع السموم من التجمع في الجسم.
  • يمكن أن يساعد في خفض مستويات الكوليسترول. يمكن أن تساعد السبيرولينا في مكافحة سكري الحمل.

هل يمكن أن تؤثر السبيرولينا على الحمل؟

في حين يوصي بعض الخبراء باستخدام السبيرولينا نظرا لقيمتها الغذائية، هو وسيلة غير عادية لدعم الحمل والرضاعة، فإن الترشيح لا يزال غامضا. لأسباب التالية:-

  • يمكن أن تتلوث السبيرولينا بالمعادن الثقيلة والزئبق وكذلك البكتيريا الضارة التي يمكن أن تكون ضارة للحمل.
  • يمكن أن يسبب أيضًا صعوبة في التنفس والتهاب البنكرياس وتلف الأعصاب والفشل الكلوي.
  • يمكن أن تسبب السبيرولينا العطش الشديد والغثيان والقيء وآلام المعدة والضعف.
  • إذا تم تناول السبيرولينا من قبل النساء المصابات بأمراض ضعف المناعة الذاتية ، فقد تتفاقم الأعراض.
  • من الأفضل دائمًا رأي طبيبك لتقرير ما إذا كان يجب أن تتناولين السبيرولينا وبأي كميات.

سبيرولينا في سن اليأس

يمكن لانقطاع الطمث أن يلحق الضرر بجسمك. تعاني معظم النساء فوق سن الخمسين من بعض أعراض انقطاع الطمث، يجد الكثيرون إزعاجًا كبيرًا كل يوم بسبب الهبات الساخنة والتعرق الليلي واضطراب النوم وتقلبات المزاج ... يمكن أن تطول القائمة. ومع ذلك ، فقد وجدت أن استخدام سبيرولينا لانقطاع الطمث قد يساعد في إزالة غالبية أعراضي.

تتضمن بعض أعراض انقطاع الطمث الشائعة
  • وجع في المفاصل
  • الصداع أو الصداع النصفي
  • طفح جلدي وحكة في الجلد
  • شعور بالارهاق
  • تكرار البول
  • الأرق أثناء الليل والتعب خلال النهار
  • زيادة الوزن الزائد في البطن والظهر
هل تعلم أن السبيرولينا هي واحدة من أفضل 10 مكملات لانقطاع الطمث يجب أن تتناولها كل امرأة فوق سن الخمسين؟ سبيرولينا هي الطحالب الدقيقة الأكثر كثافة في المغذيات، وتحتوي علي فيتامين ب ، البيتا كاروتين هو مركب عضوي ، وفيتامين هـ ، هذا الطعام الفائق ضروري لتجديد الخلايا وزيادة الطاقة والحفاظ على المستويات الهرمونية في الجسم. إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا نباتيًا ، فهذا أيضًا مصدر كبير للبروتين. من المعروف أن السبيرولينا يعزز تجديد الخلايا وزيادة الطاقة بالإضافة إلى تأثيره المتوازن على الهرمونات

تعاني العديد من النساء من مشاكل وأعراض انقطاع الطمث حيث ان إذا تناولن السبيرولينا . قد تشعر بهدوءًا وحيوية وتوازنًا بالإضافة إلى الشعور بالراحة من الهبات الساخنة.

يتم استخدام السبيرولينا كنوع علاجي في إدارة متلازمة التمثيل الغذائي ، والتي يتم تعريفها على أنها تشوهات متعددة مترابطة ، مثل ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة السكر في الدم، وزيادة الدهون في الجسم حول الخصر ، وحالة التخثر.

يزداد حدوث متلازمة التمثيل الغذائي (السمنة ، ارتفاع السكر في الدم ، ارتفاع نسبة الدهون في الدم ، وارتفاع ضغط الدم) بشكل كبير أثناء انقطاع الطمث ، مقارنة بمرحلة الانتقال إلى سن اليأس. أظهرت دراسة شملت نساء أن انتشار متلازمة التمثيل الغذائي كان 53.5٪ في موضوعات ما بعد سن اليأس و 18.3٪ خلال فترة انقطاع الطمث.

 يبلغ معدل انتشار هذا الاضطراب الأيضي في جميع أنحاء العالم حوالي 84٪ ، وهو في ارتفاع مستمر ، اعتمادًا على المنطقة ، والبيئة ، وخصائص السكان.

هل سبيرولينا تسبب العقم؟

وجدت الدراسات التي أجريت على الأسماك ارتفاعًا في الخصوبة وحجمًا أكبر للغدد التناسلية، عندما كان نظامهم الغذائي يشمل سبيرولينا، تضمنت مجموعة ثانية من الدراسات القوارض المختبرية ، ووجدت أن السبيرولينا تحمي الحيوانات المنوية والأعضاء التناسلية من مسببات الأمراض المختلفة

سبيرولينا  تساعد المرأة على تحكم بدورتها الشهرية والحمل. كما تساعد سبيرولينا المرأة على تحكم بهرموناتها وتعالج العقم.

هل تزيد سبيرولينا هرمون التستوستيرون؟

أظهر اختبار ANOVA واختبار Duncan أن تركيز هرمون التستوستيرون كان له فرق كبير بين العلاجات  استنتجت هذه الدراسة أن سبيرولينا  أدت إلى زيادة تركيز هرمون التستوستيرون في ذكر Rattus norvegicus تحت ظروف ممارسة الرياضة البدنية.

ماذا تفعل سبيرولينا للخصوبة؟

بسبب السبيرولينا هي مصدر غذائي نباتي مغذي بشكل استثنائي ، والذي ثبت أنه ممتاز لدعم الخصوبة الصحية والحمل . تعتبر السبيرولينا أيضًا من مضادات الالتهابات ويمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب الذي يسبب انسداد قَنَاةُ الرَّحِمِ أو قَنَاةُ فَالُوب بالإنجليزية: Fallopian مثل التهاب البوق (بالإنجليزية: Salpingitis)‏ هو إصابة والتهاب قنوات فالوب. 

سبيرولينا للنساء